تبلیغات
کلام من القلب الی القلب - ماقصةفرحةالزهراءسلام الله علیها
علی مع الحق والحق مع علی
طال الجدال عن فرحة الزهراء علیها السلام والبعض یقول من الباحثین انها تتویج الامام المهدی وجنابكم یقول انها فرحة بنات الزهراء بوصول راسی عمر بن سعد وعبید الله بن زیاد لعنة الله علیهما ماهو الدلیل التاریخی اجیبونا بحدیث او روایة.

الجواب: مما لا شك فیه أن الإمام المنتظر روحی فداه قد تولى الإمامة فی یوم التاسع من ربیع الأول، من بعد شهادة أبیه الإمام العسكری صلوات الله علیه فی یوم الثامن ربیع الأول، ولكن یبدو لی ان موضوع الفرحة سابق لأوانه فی هذه المناسبة.

كما انه من الثابت تاریخیاً وبنصوص عدیدة أن أهل البیت علیهم السلام والعدید من الهاشمیین والهاشمیات أجمعوا على أن فرحة عظیمة وقعت فی قلوب الهاشمیین فی یوم إدخال رأس عبید الله بن زیاد علیه لعائن الله بمعیة رأس جمع من قتلة الحسین علیه السلام إلى محمد بن الحنفیة رضوان الله علیه فی المدینة، ومنه إلى الإمام زین العابدین صلوات الله علیه، فلقد روی عن الإمام الصادق علیه السلام أنه قال: ما اكتحلت هاشمیة ولا اختضبت، ولا رئی فی دار هاشمی دخان خمس حجج[1] حتى قتل عبید الله بن زیاد لعنه الله، وروی أن الإمام زین العابدین علیه السلام كان یتغدى فادخل علیه رأس عبید الله بن زیاد فسجد شكراً لله تعالى، وقال: الحمد لله الذی أدرك لی ثاری من عدوی، وجزى الله المختار خیراً، وكذلك ما روی عن السیدة فاطمة بنت أمیر المؤمنین علیهما السلام قولها: ما تحنّأت امرأة منا، ولا أجالت فی عینها مروداً،[2] ولا امتشطت حتى بعث المختار رأس عبید الله بن زیاد.[3]

ومن المحقق تاریخیاً ان قتل عبید الله بن زیاد على ید إبراهیم بن مالك الأشتر كان فی معركة الخازر عام 67 قریباً من الموصل وفی جزیرتها،[4] وقد ابتدأت یوم العاشر من المحرم وبعض الروایات تشیر إلى أن قتل ابن زیاد تم فی شهر صفر، والقدر المتیقن أن معركة الخازر انتهت بقتل هذا اللعین، ولهذا لا یبعد أن یكون فی صفر أو قریباً منه، لأن المعركة استمرت عدة أیام ووصف بعض المؤرخین أن جیوش الشام لم تعرف القتل من بعد معركة صفین كما عرفته فی معركة الخازر حتى بلغت ببعض تقدیرات المؤرخین سبعون ألف قتیل،[5] وكان عمر بن سعد قد قتل قبل ذلك، ولو صحّ ذلك فإن وصولها إلى المدینة بعد صلبها لعدة أیام فی الكوفة فی أوائل ربیع الأول سیكون هو الأمر الطبیعی.

أما ما انتشر فی أیدی الناس بأن هذا الیوم هو یوم قتل عمر فلا قیمة له، لأن عمر بن الخطاب قتل فی أواخر ذی الحجة ودفن فی أول محرم أو فی آخر ذی الحجة وفق اختلاف المؤرخین، ووهم الناس ناشیء من الخلط بین عمر بن سعد وعمر بن الخطاب.

 

[1] ای خمسة أعوام.

[2] المرود: المیل الذی تكتحل فیه العیون.

[3] انظر هذه الروایات ومثیلاتها فی كتاب ثوب النضار فی شرح الثار لجعفر بن نما الحلی رضوان الله علیه: 144ـ145.

[4] تاریخ الطبری 3: 479.

[5] بحار الأنوار 45: 385.




طبقه بندی: حکایات + احادیث+ واخبار متفرقة، 
نگارش در تاریخ چهارشنبه 25 آذر 1394 توسط سیدعبداللطیف صُبــاح الموسوی | اکتب تعلیقاً ()
درباره وبلاگ
موضوعات
آخرین مطالب
جستجو
آرشیو مطالب
نظر سنجی
نظر شما در مورد وبلاگ من چیه؟






نویسندگان
پیوند ها
پیوند های روزانه
آمار سایت
بازدیدهای امروز : نفر
بازدیدهای دیروز : نفر
كل بازدیدها : نفر
بازدید این ماه : نفر
بازدید ماه قبل : نفر
تعداد نویسندگان : عدد
كل مطالب : عدد
آخرین بازدید :
آخرین بروز رسانی :


دانلود اهنگ

دانلود

دانلود رایگان

دانلود نرم افزار

دانلود فیلم

دانلود

شادزیست

قالب وبلاگ

لیمونات

شارژ ایرانسل

تک باکس

دانلود نرم افزار