تبلیغات
کلام من القلب الی القلب - ذكرى ولادة قائد الغر المحجلین امیر المؤمنین علی بن ابی طالب علیه السلام
علی مع الحق والحق مع علی


(رَّبَّنَا إِنِّی أَسْكَنتُ مِن ذُرِّیَّتِی بِوَادٍ غَیْرِ ذِی زَرْعٍ عِندَ بَیْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِیُقِیمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِی إِلَیْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ یَشْكُرُونَ ) (1) . . .

لـــو أن عـبداً أتى بالصالحات غداً   وودّ كــل نـبی مـرسل وولـی
وقـام مـا قـام قـوَّاماً بلا كسلِ   وصـام مـا صـام صوَّاماً بلا ملل
وحـجَّ ما حجَّ من فرضٍ ومن سننٍ   وطـاف بـالبیت حـافٍ غیر منتعلِ
وطـار فـی الجو لا یأوی إلى أحدٍ   وغاص فی البحر لا یخشى من البللِ
وعـاش فـی الـناس آلافاً مؤلفة   خـلواً من الذنب معصوماً من الزللِ
یـكسو الـیتامى مـن الدیباج كلهم   ویـطعم الـبائسین الـبر بـالعسلِ
مـا كان فی الحشر عند الله منتفعاً   إلاّ بـحب أمـیر الـمؤمنین عـلی

لقد أصطفى الله عزوجل ولیه أمیر المؤمنین علی بن ابی طالب (ع) بموضع مولده ، فجمع ـ مع طهارة مولده ـ شرف المحل ، محل الولادة ، فی البیت العتیق فی الكعبة الشریفة .

وتمتع مولانا الامام علی (ع) بخصوصیة ومكرمه ممیزة وعنایة ربانیة . . . وذلك اعدادا له (ع) فهو وزیر الرسول (ص) . . . والقرأن الناطق . . . ومن قرأ التاریخ وجد أن یعسوب الدین وقائد الغر المحجلین هو الذی هدم الاصنام فی الكعبة ولم یعبد صنما قط واول من أمن برسالة .

قال العلامة السید رضا الهندی :

لـما دعاك الله قدما لان تـولد فـی البیت فلبیته
شـكرته بین قریش بأن طهرت من أصنامهم بیته

فقد وضعت فاطمة ولیدها فی البیت العتیق ! فی مكان عبادة لا ولادة ، ألیس ذلك بالشیء العظیم ؟!
وعن قریب سینهض هذا الولید على كتف رسول الله لیلقی بها أرضاً ، تحت بطون الأقدام ! !
وكان مولده (ع) فی یوم الجمعة 13 رجب ( شهر الله الاصم ) بعد عام الفیل بثلاثین سنة (2) .
قبل البعثة بعشر سنین (3) .
حوالی عام 600 م ( 23 قبل الهجرة ) . . . فرب العزة أمر ان یكون ولی وفیه الایمان . . . قال تعالى : ( إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِینَ آمَنُواْ الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلاَةَ وَیُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ . . . وَمَن یَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِینَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ) (4) .

والإمام علی علیه السلام وإن لم یكن نبی لختم النبوة ، لكنه وصی نبی وله جمیع خواص النبوة الأخرى فی هدایة الناس وتبلیغ أحكام الله التی لا یحق لكل إنسان أن یبینها إلا لمن یكون له عنایة من الله تعالى .

وحصرا وردت ایه الهدایة للعباد به (ع) فقال تعالى : ( وَیَقُولُ الَّذِینَ كَفَرُواْ لَوْلآ أُنزِلَ عَلَیْهِ آیَةٌ مِّن رَّبِّهِ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ) (5) .

وولادة امیر المؤمنین (ع) دلیل على امامته ، فغرض الولادة هو لكی یتبعه الناس ویصدقونه بعد النبی الأكرم ، فتكون هذه الخصوصیة والآیة تأیید لإمامته وولایته على المؤمنین بعد رسول الله (ص) .

وتواترة ولادته المیمونه عند كافة المسلمین . . . قال العلامة الأمینی (رض ) :ولادته صلوات الله علیه فی الكعبة المعظمة ، وقد انشق جدار البیت لامه فاطمة بنت أسد فدخلته ثم التأمت الفتحة ، فلم تزل فی البیت العتیق حتى ولدت مشرف البیت بذلك الهبوط المیمون ، وأكلت من ثمار الجنة ، ولم ینفلق صدف الكعبة عن دره الدری إلا وأضاء الكون بنور محیاه الأبلج ، وفاح فی الأجواء شذى عنصره الأقدس ، وهذه حقیقة ناصعة أصفق على إثباتها الفریقان ، وتضافرت بها الأحادیث ، وطفحت بها الكتب ، فلا نعبأ بجلبة رماة القول على عواهنه بعد نص جمع من أعلام الفریقین على تواتر حدیث هذه الإثارة .

یقول العقاد (6) .
ولد علی فی داخل الكعبة ، وكرم الله وجهه عن السجود لأصنامها ، فكأنما كان میلاده ثمة إیذانا بعهد جدید للكعبة وللعبادة فیها ، وكاد علی أن یولد مسلما ، بل لقد ولد مسلما على التحقیق إذا نحن نظرنا إلى میلاد العقیدة والروح ، لأنه فتح عینیه على الأسلام ، ولم یعرف قط عبادة الأصنام ، فهو قد تربى فی البیت الذی خرجت منه الدعوة الأسلامیة .

قال الشاعر : تلك ولادة أكرمه الله بها ، فشاركته أمُّه الكریمة فی فخرها . . .

عن الإمام الصادق ( علیه السلام ) : كان العباس بن عبد المطلب ویزید بن قعنب جالسین ما بین فریق بنی هاشم إلى فریق بنی عبد العزى إزاء بیت الله الحرام ، إذ أتت فاطمة بنت أسد بن هاشم ، وكانت حاملة بأمیر المؤمنین ( علیه السلام ) لتسعة أشهر ، وكان یوم التمام ، فوقفت إزاء البیت الحرام ، وقد أخذها الطلق ، ورمت بطرفها نحو السماء . . . روى الشیخ الطوسی ( قدس سره ) (7) .

وجاءت متعلِّقة بأستار الكعبة الشریفة ، من شدة المخاض ، مستجیرة بالله وَجِلةً ، خشیة أن یراها أحد من الذین اعتادوا الاجتماع فی أُمسیاتهم فی أروقة البیت أو فی داخله ، فانحازت ناحیة وتوارت عن العیون خلف أستار البیت ، واهِنةً مرتعشة أضنتها آلام المخاض ، فألصقت نفسها بجدار الكعبة وأخذت تقول ( یا ربِّ ، إنِّی مؤمنة بك وبما جاء من عندك من رسل وكتب ، وإنِّی مصدِّقة بكلام جدِّی إبراهیم وأنَّه بنى البیت العتیق ، فبحقِّ الذی بنى هذا البیت وبحقِّ المولود الذی فی بطنی الا ما یسرت علیَّ ولادتی ) .

قال یزید بن قعنب : فرأیت البیت قد انشقَّ عن ظهره ، ودخلت فاطمة فیه ، وغابت عن أبصارنا وعاد إلى حاله ، فرمنا أن ینفتح لنا قفل الباب فلم ینفتح ، فعلمنا أنَّ ذلك من أمر الله تعالى ، ثُمَّ خرجت فی الیوم الرابع وعلى یدها أمیر المؤمنین علیُّ بن أبی طالب علیه السلام (8) .

وهناك عدة امور تدور فی الاذهان ! اكید هناك باب للخروج والدخول فی الكعبة ! ! ! ولكن الله تعالى أمر للجدار أن ینشق لیكون خیر دلیل على مكانة أمیر المؤمنین (ع) . . . وهذا الدلیل لازال موجودا الى یومنا هذا بالرغم من تجدد بناء الكعبة فی كل قرن وعام .

ورغم أنهم قد ملأوا أثر الانشقاق بالفضة والأثر یرى بكل وضوح على الجدار المسمى بالمستجار . . . ووصل الخبر إلى أبی طالب ، فأقبل هو وجماعة وحاولوا لیفتحوا باب الكعبة حتى تصل النساء إلى فاطمة لیساعدنها على أمر الولادة ، ولكنهم لم یستطیعوا فتح الباب ، فعلموا أن هذا الأمر من الله سبحانه وتعالى .

وحدثت السیدة فاطمة بما جرى علیها فی الكعبة ، قالت : فجلست على الرخامة الحمراء ساعة ، وإذا أنا قد وضعت ولدی علی بن أبی طالب ولم أجد وجعاً ولا ألماً .

وبقیت السیدة فی الكعبة ثلاثة أیام ، وانتشر الخبر فی مكة ، وجعل الناس یتحدثون به حتى النساء ، وازدحم الناس فی المسجد الحرام ، لیشاهدوا مكان الحادثة ، حتى كان الیوم الثالث ، وإذا بفاطمة قد خرجت ـ من الموضع الذی كان قد انشق لدخولها ـ وعلى یدها صبی كأنه فلقة قمر وأسرعوا المتجمهرین إلیها فقالت : معاشر الناس ، إن الله عز وجل اختارنی من خلقه وفضلنی على المختارات ممن مضى قبلی ، وقد اختار الله آسیة بنت مزاحم فإنها عبدت الله سراً فی موضع لا یحب أن یعبد الله فیه إلا اضطراراً ، ومریم بنت عمران ، حیث هانت ویسرت ولادة عیسى فهزت الجذع الیابس من النخلة فی فلاة من الأرض حتى تساقط علیها رطباً جنیاً وإن الله تعالى اختارنی ( فضلنی ) علیها وعلى كل من مضى قبلی من نساء العالمین لأنی ولدت فی بیته العتیق ، وبقیت فیه ثلاثة أیام آكل من ثمار الجنة وأرزاقها . . . الخ (9) .

أنشد الحمیری :

وَلـدَتْهُ فی حرم الإله وأمنه والبیت حیث فناؤه والمسجد
بیضاء طاهرة الثیاب كریمة طابت وطاب ولیدها والمولد
ما لُفَّ فی خِرَقِ القوابِل مِثلُه إلاّ ابـن آمـنةَ النبیِ محمّد

اقبل رسول الله ( صلى الله علیه واله وسلم ) فلما رآه علیا علیه السلام جعل یهش ویضحك فرحا ، فأخذه النبی (ص) وقبله وحمد الله على ظهور هذا المولود المبارك الذی كان یعلم انه سیكون له احسن وزیر وخیر أخ وولی وأول منیؤمن به ، وبه تتحقق أمل الرسول الاعظم بنشر الرساله و الدین .
سلم علی علیه السلام على رسول الله ثم قرأ هذه الایات : بسم الله الرحمن الرحیم .
قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِینَ هُمْ فِی صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ .
فقال رسول الله ( صلى الله علیه واله وسلم ) قد افلحوا بك . . . وقرأ تمام الایات الى قوله تعالى : ( أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِینَ یَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِیهَا خَالِدُونَ . .) . وقال رسول الله ( صلى الله علیه واله وسلم ): انت والله امیرهم تمیرهم من علومك فیتمارون وأنت والله دلیلهم وبك یهتدون .

وروى الكنجی الشافعی بإسناده عن جابر بن عبد الله قال : ( سألت رسول الله صلّى الله علیه وآله عن میلاد علی بن أبی طالب ، فقال : لقد سألتنی عن خیر مولود ولد فی شبه المسیح علیه السلام ، إن الله تبارك وتعالى خلق علیاً من نوری وخلقنی من نوره ، وكلانا من نور واحد ، ثم إن الله عزّوجلّ نقلنا من صلب آدم فی أصلاب طاهرة إلى أرحام زكیّة ، فما نقلت من صلب إلاّ ونقل علی معی ، فلم نزل كذلك حتى استودعنی خیر رحم وهی آمنة ، واستودع علیاً خیر رحم وهی فاطمة بنت أسد ، وكان فی زماننا رجل زاهد عابد یقال له المبرم بن دعیب بن الشقبان ، قد عبدالله تعالى مأتین وسبعین سنة ، لم یسأل الله حاجة ، فبعث الله إلیه أبا طالب ، فلمّا أبصره المبرم قام إلیه وقبّل رأسه وأجلسه بین یدیه ثم قال له : من أنت ؟ فقال : رجل من تهامة ، فقال : من أیّ تهامة ؟ فقال : من بنی هاشم ، فوثب العابد فقبّل رأسه ثانیة ، ثم قال : یا هذا إن العلی الأعلى ألهمنی إلهاماً ، قال أبو طالب : وما هو ؟ قال : ولد یولد من ظهرك وهو ولی الله عزّوجّل ، فلما كان اللیلة التی ولد فیها علی أشرقت الأرض فخرج أبو طالب وهو یقول : أیها الناس ، ولد فی الكعبة ولی الله عزّوجلّ ، فلما أصبح دخل الكعبة وهو یقول :

یـا رب هذا الغسق الدجیّ والـقمر الـمنبلج المضیّ
بـیّن لنا من أمرك الخفیّ ماذاترى فی اسم ذا الصبیّ

قال : فسمع صوت هاتف یقول :

یا أهل بیت المصطفى النبیّ خـصّصتم بـالولد الزكی
إنّ اسـمه من شامخ علی علی اشتقّ من العلیّ
(10).

صفاته
قوَّة جسدیة ، فربَّما رفع فارساً بیده فجلد به الأرض غیر جاهد ، وما صارع أحداً الا وصرعه . . .
یتكفَّأ فی مشیته على نحو ما یقارب مشیة رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم ، الذی جعله أُسوته وقدوته منذ أن نشأ وحتَّى مات .
وذكر بعضهم أنَّه كان آدمَ ـ أی أسمر ـ شدید الأدمة ، عظیم العینین غلیظ الساعدین أقرب إلى القصر من الطول ، عریض اللحیة . . .
ولم یصفه أحد بالخضاب ، سوى سواد بن حنظلة ، قال ابن سعد : والصحیح أنَّه لم یخضب ، وروی أنَّه كان یصفِّر لحیته بالحنَّاء ثُمَّ ترك (11) .

أسماؤه وألقابه :
كثیرة أسماؤه وألقابه علیه السلام ومختلف فی بعضها بین العلماء ، فقال مجاهد : ( إنَّ أُمُّه سمَّته علیَّاً عند ولادته .
وقال عطاء : إنَّما سمَّته أُمُّه حیدرة ، بدلیل قوله یوم خیبر : ( أنا الذی سمَّتنی أمِّی حیدرة ) ، فلمَّا علا على كتفی الرسول صلى الله علیه وآله وسلم وكسَّر الأصنام سُمِّی علیَّاً من العلو والرفعة والشرف ) (12) .
ولیس هذا بالمعتمد ، فقد عُرف باسم ( علیٍّ ) منذ الصغر .
وعن ابن عبَّاس : ( كانت أُمُّه إذا دخلت على هُبل لتسجد له وهی حامل به على بطنها فیتقوَّس فیمنعها من السجود فسُمِّی علیَّاً ) (13) .
ولایصحُّ ، لأنَّ أُمَّه فاطمة بنت أسد كانت تتعبَّد على ملَّة إبراهیم الخلیل .

اسمائه :
قال سبط ابن الجوزی : ( وقول مجاهد أظهر ، لأنَّه ثبت المستفیض بهِ ، ولا یمنعها من تسمیته علیَّاً أن تسمِّیه حیدرة ، لأنَّ حیدرة اسم من أسامی الأسد لغلظ عنقه وذراعه ، وكذلك كان أمیر المؤمنین علیه السلام ، فیكون علیٌّ اسمه الأصلی ، وحیدرة وصفاً له ) (14) .

وعنه أیضاً : ( وقد سمَّاه رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم ( ذا القرنین ) ذكر ذلك بإسناده المتَّصل إلى سلمة بن الطفیل ، عن علیٍّ علیه السلام ، قال : ( قال لی رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم إنَّ لك فی الجنَّة قصراً ، وإنَّك ذو قرنیها ) ) (15) .

قال : ( وهذا حدیث أخرجه أحمد بن حنبل فی المسند ، وأخرجه أحمد أیضاً فی كتاب جمع فیه فضائل أمیر المؤمنین ، ورواه النسائی مسنداً ) .

وقد عُرف علیه السلام بألقاب كثیرة ، جاء كثیر منها فی حدیث النبی صلى الله علیه وآله وسلم منها : ( یعسوب المؤمنین ) وأصل الیعسوب هو ملك النحل ، ومنه قیل للسیِّد : یعسوب ، والمؤمنون یتشبَّهون بالنحل ، لأنَّ النحل تأكل طیباً .

ویلقَّب أیضاً : الولی ، والوصی ، والتقی ، وقاتل الناكثین والقاسطین والمارقین ، وشبیه هارون ، وصاحب اللوى ، وخاصف النعل ، وكاشف الكرب ، وأبو الریحانتین ، وبیضة البلد ، وغیرها كثیر (16) .

وكنَّاه رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم بأبی تراب لمَّا رآه ساجداً معفِّراً وجهه فی التراب ، فكان ذلك من أحبِّ ألقابه إلیه .
وجاء فی سبب تسمیته ـ كما نقله ابن إسحاق عن عمَّار بن یاسر ـ أنَّه قال : كنت أنا وعلی بن أبی طالب رفیقین فی غزوة العشیرة ، فلمَّا نزلها رسول الله وأقام بها ، رأینا ناساً من بنی مدلج یعملون فی عین لهم ، فقال لی علیٌّ علیه السلام : ( یا أبا الیقظان ، هل لك فی أن نأتی هؤلاء القوم لننظر كیف یعملون ! ) قلت : إن شئت ، فجئناهم ونظرنا إلى عملهم ساعة ثُمَّ غشینا النوم ، فانطلقت أنا وعلیٌّ واضطجعنا فی صور من النخل على التراب اللین ونمنا ، والله ما أیقظنا الا رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم یُحرِّكنا برجله ، وقد تترَّبنا من تلك البقعة التی نمنا فیها ، ففی ذلك الیوم قال الرسول لعلیٍّ علیه السلام : ( ما لك یا أبا تراب ) ! (17) .

رواه أیضاً ابن جریر الطبری (18) فی تاریخه ، ثُمَّ ذكر سبباً آخر فی هذه التسمیة ، خلاصته أنَّه قیل لسهل بن سعد الساعدی : إنَّ بعض أمراء المدینة یرید أن یبعث إلیك لتسبَّ علیَّ بن أبی طالب على المنبر ، وتقول له : یا أبا تراب ، قال : والله ما سمَّاه بذلك الا رسول الله. قلت : وكیف ذاك ؟ قال : دخل علیٌّ علیه السلام على فاطمة الزهراء ، ثُمَّ خرج من الدار ، وذهب إلى المسجد واضطجع فی فیئه ، ثُمَّ دخل رسول الله على فاطمة وسألها عن علیٍّ علیه السلام ، فقالت له : ( هو ذاك مضطجع فی المسجد ) ، فجاءه رسول الله فوجده وقد سقط رداؤه عن ظهره ، فقال له : ( اجلس أبا تراب ) فوالله ما سمَّاه بذلك إلا رسول الله ، وكان أحبَّ أسمائه إلیه .
وقال الزهری : والذی سبَّ علیَّاً فی تلك الحالة مروان بن الحكم؛ لأنَّه كان أمیراً فی المدینة من قبل معاویة ، وذكر ذلك الحاكم أبو عبدالله النیسابوری أیضاً (19) .

ولقَّبه رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم أیضاً بأمیر المؤمنین ، حتَّى قال فیه : ( سلِّموا على علیٍّ بإمرة المؤمنین ) (20) .

ومن ألقابه 21 : المرتضى ، ونفس الرسول ، وأخوه ، وزوج البتول ، وسیف الله المسلول ، وأمیر البررة ، وقاتل الفجرة ، وقسیم النار ، وصاحب اللواء ، وسیِّد العرب ، وكشَّاف الكرب ، والصدِّیق الأكبر ، والهادی ، والفاروق ، والداعی ، والشاهد ، وباب المدینة ـ أی مدینة العلم ـ وغرَّة المهاجرین ، والكرَّار غیر الفرَّار ، والفقَّار ، وبیضة البلد .

واجتمعت فی علیِّ بن أبی طالب خلاصة الصفات التی اشتهرت بها أُسرته الهاشمیة من النبل والشجاعة . . . وفی الثامنة من عمر علی علیه السلام ـ وربما كان حوالی عام 606 م ـ دخلت قریش أزمة شدیدة طاحنة ، وسنة مجدبة منهكة ، شحَّت فیها موارد العیش ، وكان وقعها على أبی طالب شدیداً ، إذ كان ذا عیال كثیر وقلَّة من المال لا یفی بنفقة رجل مثله ، فعند ذاك قال رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم لعمَّیه الحمزة والعبَّاس : ( ألا نحمل ثقل أبی طالب ، ونخفِّف عنه عیاله ؟ ) فجاءوا إلیه وسألوه أن یسلِّمهم وِلده لیكفوه أمرهم ، فقال لهم : دعوا لی عقیلاً وخُذوا من شئتم ، فأخذ العبَّاس طالباً ، وحمزة جعفراً ، وأخذ محمَّد صلى الله علیه وآله وسلم علیَّاً علیه السلام (22) .

وانتقل علیٌّ علیه السلام وهو فی مطلع صباه إلى كفیله محمَّد صلى الله علیه وآله وسلم ، فرُبِّی فی حجر النبی صلى الله علیه وآله وسلم ولم یفارقه ، وكانت فاطمة بنت أسد كالأُمِّ للنبی صلى الله علیه وآله وسلم ، وكذلك كانت خدیجة بنت خویلد كالأُمِّ لعلیٍّ علیه السلام .

فنشأ علیٌّ علیه السلام فی بیت النبی صلى الله علیه وآله وسلم یرعاه وینفق علیه ، فحاز بذلك من الشرف ما لم یحزه غیره . . .فقد نشأ یستلهم من معلِّمه معالم الأخلاق والتربیة الروحیة والفكریة ، وكذا دقائق الحكمة والمعرفة ، حتَّى أدرك من الحقائق ما لم یدركه بعد رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم أحد غیره ، حتى تطبّع بصفات كافله ، ولم تكن فیه صفة الا وهی مشدودة بصفات معلِّمه الأول والأخیر ، وما من شیء أنكره قلب محمَّد صلى الله علیه وآله وسلم الا وأنكره قلب علیٍّ علیه السلام ، وكان هذا قبل مبعث النبی صلى الله علیه وآله وسلم .

وأدرك التلمیذ من معلِّمه العظیم حقائق الكون ونوامیس الطبیعة ، بل وأسرار الوجود ، وأصبح المثل الأعلى فی جمیع شمائله وأفعاله ، وتحلَّى بأعلى ذروة من ذرى الكمال الروحی والأخلاقی .

ووصف علیه السلام تلك الأیام القیِّمة مبیّنا فضلها واختصاصه بها على من سواه ، فقال : ( وقد علمتم موضعی من رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم بالقرابة القریبة ، والمنزلة الخصیصة ، وضعنی فی حجره وأنا ولد ، یضمُّنی إلى صدره . . . وكان یمضغُ الشیء ثُمَّ یُلقمنیه ، وما وجد لی كذبةً فی قول ، ولا خطلة فی فعل . . . ولقد كنت أتَّبعه اتباع الفصیل أثر أمِّه ، یرفع لی فی كلِّ یومٍ من أخلاقه علماً ، ویأمرنی بالاقتداء به ، ولقد كان یجاور فی كلِّ سنة بحراء فأراه ، ولا یراه غیری ، ولم یجمع بیت واحد یومئذ فی الإسلام غیر رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم وخدیجة وأنا ثالثهما ، أرى نور الوحی والرسالة ، وأشمُّ ریح النبوَّة .

ولقد سمعت رنَّة الشیطان حین نزل الوحی علیه صلى الله علیه وآله وسلم فقلت : یا رسول الله ما هذه الرَّنَّة ؟ فقال : هذا الشیطان قد أیِسَ من عبادَتِهِ .
إنَّك تسمعُ ما أسمعُ ، وترى ما أرى ، إلاّ أنَّكَ لَسْت بِنَبِیٍّ ، ولكنَّكَ لَوزیرٌ وإنَّك لَعَلَى خیرٍ . . . ) (23)

احادیث رسول الله (ص) بحق الامام علی (ع)
ـ قال النبی (ص) : عنوان صحیفة المؤمن : حب علیّ (ع) (24) .
ـ قال النبی (ص) : لا سیف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ علیّ (ع) (25) .
ـ قال النبی (ص) : حامل لوائی فی الدنیا والآخرة علی (ع) (26) .
ـ قال النبی (ص) : أمَرنی ربی بسد الأبواب إلاّ باب علیّ (ع) (27) .
ـ قال النبی (ص) : الصدیقون ثلاثة : مؤمن آل یاسین ، ومؤمن فرعون ، وأفضلهم علی (ع) (28) .
ـ قال النبی (ص) : مَن سرّه أن یحیا حیاتی ، ویموت مماتی ، فلیتول من بعدی علیّ (ع) (29) .
ـ قال النبی (ص) : نادى المنادی یوم القیامة : یا محمد نعمالأب أبوك ، وإبراهیم ، ونعم الأخ علیّ (ع) (30) .
ـ قال النبی (ص) : لكلّ نبی وصی ووارث ، ووصیّی ووارثی : علیّ (ع) (31) .
ـ قال النبی (ص) : الّلهم لا تمتنی حتى ترینی وجه علیّ (ع) (32) .
ـ قال النبی (ص) : خلقت من شجرة واحدة أنا و علیّ (ع) (33) .
ـ قال النبی (ص) : أعلم أمتی من بَعدی : علیّ (ع) (34) .
ـ قال النبی (ص) : زینوا مجالسكم بذكر علیّ (ع) (35).
ـ قال النبی (ص) : أقضى أمتی علیّ (ع) (36) .
ـ قال النبی (ص) : أنا المنذر والهادی من بعدی : علی (ع) (37) .
ـ قال النبی (ص) : براءة من النار حبّ علیّ (ع) (38) . . .
قال النبی (ص) : من كنت مولاه فمولاه علیّ (ع) (39) .
ـ قال النبی (ص) : لم یكن لفاطمة كفؤ ، لو لم یخلق الله علیّ (ع) (40) .
ـ قال النبی (ص) : أوصی من آمن بی وصدقنی بولایة علیّ (ع) (41) .
ـ قال النبی (ص) : أولكم وروداً على الحوض أوّلكم إسلاما ، وهو : علیّ (ع) (42) .
ـ قال النبی (ص) : لا یجوز على الصراط أحد إلا ببراءة فی ولایة علیّ (ع) (43) .
ـ قال النبی (ص) : لا یُـبلّـغ عَـنی إلاّ علیّ (ع) (44) .
ـ قال النبی (ص) : أشقى الأولین والآخرین قاتل علیّ (ع) (45) .
ـ قال النبی (ص) : طوبى شجرة فی الجنة ، أصلها فی دار علی ، وفرعها علیّ (ع) (46) .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) الفاروق بین الحق والباطل (47) .
ـ قال النبی (ص) : علیّ )ع) الصدّیق الأكبر (48) .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) كفه وكفی فی العدل سواء (49) .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) أخی فی الدنیا والآخرة (50) .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) خیر البشر ، فمن أبى فقد كفر (51) .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) باب حطة ، من دخله كان مؤمنا (52) .
قال النبی (ص) : علیّ (ع) امام البررة ، وقاتل الفجرة ، منصور من نصره ، مخذول من خذله (53) .
قال النبی (ص) : علیّ (ع) إمام المتقین ، وأمیر المؤمنین ، وقائد الغرّ المحجّلین (54) .
ـ قال النبی (ص) :علیّ (ع) منی بمنزلة هارون من موسى (55) .
ـ قال النبی (ص) :علیّ (ع) حقه على الأمة ، كحقّ الوالد على ولده (56) .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) مع القرآن ، والقرآن مع علی (57) .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) وشیعته هم الفائزون (58) . . .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) باب علمی ، ومبین لأمتی ، ما ارسلت به (59) .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) حبه إیمان ، وبغضه نفاق (60) .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) قسیم الجنة والنار (61) . . .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) مثله فی الناس ، كمثل قل هو الله احد فی القرآن (62) . . .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) حبیب بین خلیلین ، بینی وبین ابراهیم (63) .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) من فارقه فقد فارقنی ، ومن فارقنی فقد فارق الله (64) .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) منی وانا منه ، وهو ولی كل مؤمن بعدی 65..
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) احب خلق الله الى الله ورسوله (66) .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) ذكره عبادة ، والنظر الى وجهه عبادة (67) .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) حبّه حسنة ، لا تضر معها سیئة (68) .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) بمنزلة الكعبة (69) .
ـ قال النبی (ص) : علیّ (ع) منی ، مثل رأسی من بدنی (70) .

قال الحافظ البرسی :

أیُـهـا الـلائِم دَعـنی واستمِع مِن وصفِ حالی   كـلّـما أزددتُ مـدیحاً فـیـهِ قـالوا لا تُـغالِ
وإذا أبـصـرتُ الـحقّ یـقـیـناً لا أبــالـی   آیــةُ اللهِ الـتی فـی وصـفِها الـقولُ حَلا لی
كـم إلـى كم أیّها العاذِ ل أكـثـرتَ جـدالی ؟   یـا عَـدَوی فی غَرامی خَـلّنی عـنك وحـالی
رُحْ إلـى مَـن هو ناجٍ واطّـرحـنی وضـلالی   إنّ حُــبّـی لـوصـیّ الـمصطفى عینُ الكمالِ
هـو زادی فـی مَعادی ومَـعادی فـی مـآلی   وبِــه إكـمالُ دیـنی وبــهِ خـتـمُ مـقالی

-----------------------
المصادر
1 ـ إبراهیم 37 .
2 ـ إعلام الورى 1 : 306 ، إرشاد المفید 1 : 5 ، علیٌّ ولید الكعبة |
الأوردبادی : 3 منشورات مكتبة الرضوی ، كشف الغمَّة | العلأَمة المحقِّق الأربلی 1 : 5 .
3 ـ الإصابة | ابن حجر 2 : 507 .
4 ـ المائدة 55 ـ 56 .
5 ـ الرعد 7 .
6 ـ عبقریة علی ( ع ) ـ رقم الصفحة : ( 43 )
7 ـ الشیخ الطوسی علیه الرحمة ـ فی أمالیه
8 ـ كشف الغمَّة 1 : 60 .
9 ـ البحار ـ ج 9 .
10 ـ كفایة الطالب : 406
11 ـ الطبقات الكبرى 3 : 18 ـ 19 ، تذكرة الخواص : 17 .
12 ـ تذكرة الخواص : 3 ـ 4 .
13 ـ تذكرة الخواص : 3 ـ 4 .
14 ـ و 15 و 16 ، تذكرة الخواص : 4 .
17 ـ سیر اعلام النبلاء 1 : 298 .
18 ـ تاریخ الطبری 2 : 123 بتصرف . وأخرجه أحمد بن حنبل من وجه آخر ، قال : حدَّثنا ابن نمیر ، عن عبدالملك الكندی ، عن أبی حازم ، قال : جاء رجل إلى سهل بن سعد؛ فقال : هذا فلان یذكر علی بن أبی طالب عند المنبر ، فقال : ما یقول ؟ قال : یقول : أبو تراب ، ویلعن أبا تراب ، فغضب سهل وقال : والله ما كنَّاه به الا رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم وما كان اسم أحبَّ إلیه منه .
19 ـ تذكرة الخواص : 5 .
20 ـ ارشاد المفید 1 : 48 .
21 ـ المناقب | الخوارزمی 40 ـ 43 .
22 ـ الكامل فی التاریخ 1 : 582 .
23 ـ نهج البلاغة | تحقیق صبحی الصالح الخطبة 192
24 ـ المناقب لابن المغازلی 243 ـ تاریخ بغداد للخطیب البغدادی 4/410 ـ الجامع للسیوط 2/145 ـ ینابیع المودة .
25 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 2/385 ـ سنن البیهقی 3/376 ـ ابن المغازلی 197 ـ الطبری 2/514 الریاض النضرة 2/190 .
26 ـ كنز العمال6/122 ـ الطبری 2/201 ـ الخوارزمی 250 ـ الفضائل لاحمد 253 ـ ابن المغازلی 42/200 .
27 ـ الخصائص للنسائی 13 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 3/125 ـ الترمذی 13/173 ـ البیهقی 7/65 ـ ینابیع المودة 282 ـ مسند أحمد 4/369 ـ ابن المغازلی 245 ـ ینابیع المودة 126 .
28 ـ المناقب لاحمد 194 ، 239 ـ كنز العمال 5/31 ـ الجامع للسیوطی 2/83 ـ ابن المغازلی 245 ـ ینابیع المودة 126 .
29 ـ مسند أحمد 5/94 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 3/128 ـ كنز العمال 6/217 ـ الطبرانی .
30 ـ الفضائل لاحمد 253 ـ ابن المغازلی 67 ـ الخوارزمی 83 ـ الریاض النضرة 2/201 .
31 ـ كنزل العمال 6/158 ـ تاریخ بغداد للخطیب البغدادی 11/173 ـ شواهد التنزیل 2/223 ـ ینابیع المودة 94 .
32 ـ الریاض النضرة 2/201 ـ الفضائل لاحمد 253 ـ ابن المغازلی 67 ـ اخطب خوارزم 83 .
33 ـ الترمذی 13/178 ـ ابن المغازلی 122 ـ اسد الغابة 4/26 ـ الریاض النضرة 2/216 .
34 ـ مناقب الامام علی بن ابی طالب (ع) لابن المغزلی الشافعی .
35 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 3/109 ـ مسند احمد 4/368 ، 5/419 ـ الخصائص للنسائی 9 ، 24 ـ ابن المغازلی 16
ـ المناقب لاخطب خوارزم 94 ـ تاریخ بغداد للخطیب البغدادی 8/290 ـ ینابیع المودة .
36 ـ ابن المغازلی 70 ـ ارجح المطالب 544 .
37 ـ مسند احمد 1/151 ، 3/213 ـ الترمذی 2/135 ، الخصائص للنسائی 20 ـ كنز العمال 1/247 ـ ابن المغازلی 222 .
38 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 2/241 ـ تاریخ بغداد للخطیب البغدادی 6/85 ـ اخطب خوارزم 86 ـ ابن المغازلی 90 .
39 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 3/129 ـ كنز العمال 6/157 ـ الدیلمی .
40 ـ حلیة الاولیاء 1/34 ـ الریاض النضرة 2/177 ـ ابن المغازلی 242 ـ الخوارزمی 42 ـ ینابیع المودة 112 .
41 ـ الجامع للسیوطی 1/230 ـ الریاض النضرة 2/168 ـ تاریخ بغداد للخطیب البغدادی 1/316 ـ ابن المغازلی 49 ـ ینابیع المودة 266 .
42 ـ كنز العمال 6/154 ـ الطبرانی 5/32 ـ الریاض النضرة 1/165 ـ ذخائر العقی 65 ـ ابن المغازلی 230 .
43 ـ ابن المغازلی 15 ـ الاستیعاب 2/457 .
44 ـ ابن المغازلی 119 ، 242 ـ الریاض النضرة 2/177 ـ ینابیع المودة 112 ، 419 ـ الخوارزمی 253 .
45 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 3/141 ـ مسند أحمد 4/263 ـ الخصائص للنسائی 39 ـ الطبری 2/408 ـ كنز العمال 5/58 .
46 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 3/109 ـ مسند احمد 4/370 ـ الخصائص للنسائی 25 ـ الترمذی ـ الطبرانی .
47 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 3/132 ـ مسند احمد 1/331 ـ ینابیع المودة 92 .
48 ـ البیهقی 4/53 ـ كنز العمال 7/176 ـ الجامع للسیوطی 2/276 ـ ابن المغازلی 93 .
49 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 3/14 ـ الطبری 2/272 ـ الترمذی 2/299 ـ ابن المغازلی 37 ـ بنابیع المودة 57 .
50 ـ الخصائص للنسائی 5 ـ الترمذی ـ ینابیع المودة 61 ـ ابن المغازلی .
51 ـ ابن المغازلی 129 ـ ینابیع المودة 233 ـ تاریخ بغداد للخطیب البغدادی 5/37 ـ الخوارزمی 235 .
52 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 3/122 ـ كنز العمال 6/156 ـ الدیلمی .
53 ـ كنز العمال 6/153 ـ الدارقطنی .
54 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 3/129 ـ كنز العمال 6/153 .
55 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 3/137 ـ ابن المغازلی 65 ، 104 ـ الطبرانی ـ حلیة الاولیاء 1/63 ـ اخطب خوارزم 229 .
56 ـ مسلم 2/361 ـ الترمذی 2/299 ـ الحاكم 3/130 ـ مسند احمد 3/198 ـ النسائی 7 ـ اسد الغابة 3/40 .
57 ـ البخاری 5/19 ـ مسلم 2/360 ـ الترمذی 5/304 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 3/109 ـ ابن ماجة 1/28 ـ مسند أحمد 3/328 .
58 ـ ابن المغزلی 47 ـ میزان الاعتدال 2/313 .
59 ـ الطبری ( تفسیر ) 3/171 ـ شواهد التنزیل 2/356 ـ الدر المنثور 6/379 ـ ینابیع المودة 61 .
60 ـ ابن المغازلی 67 ـ الخوارزمی 236 ـ فرائد السمطین ـ ینابیع المودة .
61 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 3/127 ـ كنز العمال 5/30 ـ الجامع للسیوطی 1/374 ـ الترمذی ـ ابن المغازلی 80 .
62 ـ مسلم 1/48 ـ الترمذی 2/299 ـ النسائی 8/117 ـ الخصائص للنسائی 27 ـ مسند احمد 6/299 ـ ابن المغازلی 191
63 ـ ینابیع المودة 88 ـ فرائد السمطین ـ بیع الابرار ـ مونق بن احمد الخوارزمی .
64 ـ ابن المغازلی 45 ـ ینابیع المودة 181 .
65 ـ ابن المغازلی 69 ـ ینابیع المودة 125 .
66 ـ كنز العمال 5/33 ـ الریاض النضرة 2/211 ـ ابن المغازلی 219 .
67 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 3/123 ـ كنز العمال 6/156 ـ الطبرانی ـ ابن المغازلی 240 ، 278 ـ الخوارزمی 62 .
68 ـ الطبرانی ـ ینابیع المودة 2/3 .
69 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 3/122 ـ مسند أحمد 3/82 ـ الطبرانی 6/155 ـ كنز العمال .
70 ـ مستدرك الصحیحین للحاكم النیسابوری 3/141 ـ الجامع للسیوطی 1/583 ـ تاریخ بغداد للخطیب البغدادی 1/51 ـ حلیة الاولیاء 1/182 ـ الریاض النضرة : 2/219 .





طبقه بندی: علــــــــیٌ مَعَ الحَــــــــــــــق والحَــــــــــــــق مَـــعَ علــــــــــــــــی (ع)، 
نگارش در تاریخ دوشنبه 21 فروردین 1396 توسط سیدعبداللطیف صُبــاح الموسوی | اکتب تعلیق ()
درباره وبلاگ
موضوعات
آخرین مطالب
جستجو
آرشیو مطالب
نظر سنجی
نظر شما در مورد وبلاگ من چیه؟






نویسندگان
پیوند ها
پیوند های روزانه
آمار سایت
بازدیدهای امروز : نفر
بازدیدهای دیروز : نفر
كل بازدیدها : نفر
بازدید این ماه : نفر
بازدید ماه قبل : نفر
تعداد نویسندگان : عدد
كل مطالب : عدد
آخرین بازدید :
آخرین بروز رسانی :


دانلود اهنگ

دانلود

دانلود رایگان

دانلود نرم افزار

دانلود فیلم

دانلود

شادزیست

قالب وبلاگ

لیمونات

شارژ ایرانسل

تک باکس

دانلود نرم افزار